شبكة منتديات القنطرة
مرحبا بكم في منتدى شبكة منتديات القنطرة


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جمكتبة الصوربحـثمركز القنطرة رفع الصور التسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
محركات بحث
المواضيع الأخيرة
» السلام عليكم
الأربعاء 16 أبريل 2014, 12:15 من طرف Adel Boukhsara

» تعارف من سكنة القنطرة
الأربعاء 16 أبريل 2014, 12:13 من طرف Adel Boukhsara

» كتاب الذاكرة الخارق والشفرة الجديدة للذاكرة
الإثنين 14 أبريل 2014, 18:17 من طرف Adel Boukhsara

» سلسلة لماذا أحب رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم الحلقة السادسة
السبت 22 مارس 2014, 18:22 من طرف بختاتو أبو رشاد

» معنى الحارس القضائي من خلال أمر إستعجالي
السبت 15 مارس 2014, 20:39 من طرف بختاتو أبو رشاد

» معنى الحارس القضائي من خلال أمر إستعجالي
السبت 15 مارس 2014, 20:38 من طرف بختاتو أبو رشاد

» سلسلة لماذا أحب رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم الحلقة الخامسة
الجمعة 07 مارس 2014, 18:28 من طرف بختاتو أبو رشاد

» سلسلة لماذا أحب رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم الحلقة الخامسة
الجمعة 07 مارس 2014, 18:27 من طرف بختاتو أبو رشاد

»  مدخل الرسم التقني الصناعي
السبت 01 مارس 2014, 10:59 من طرف benhamidacherif

» عنوان الخاطرة : نور
الجمعة 07 فبراير 2014, 21:58 من طرف بختاتو أبو رشاد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Adel Boukhsara
 
moh.a
 
selma
 
fateh77
 
zizou
 
reda dentiste
 
el-kantara
 
babi
 
بختاتو أبو رشاد
 
yassoo
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 923 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ali.alfrtusi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6607 مساهمة في هذا المنتدى في 1856 موضوع
تصويت
ما رئيكم في كون كل جمعة جمعة توعية و تحسيس حول أفة المخدرات عبر الشبكة وعبر الفايسبوك
 انا مع هذه الفكرة
 انا ضد هذه الفكرة
 بدون راي
استعرض النتائج
أحوال الطقس ببسكرة
مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
الساعة الأن بتوقيت الجزائر

Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى القنطرة
Copyright©2010-2011
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط

 | 
 

 بحث حول مراحل كفاح الشعب الفلسطيني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Adel Boukhsara
مدير منتدى القنطرة
مدير منتدى القنطرة


ذكر
عدد المساهمات: 2616
العمر: 21
المزاج:: عادي
مكان الإقامة: القنطرة
نقاط: 6130
تاريخ التسجيل: 16/10/2009

مُساهمةموضوع: بحث حول مراحل كفاح الشعب الفلسطيني   الأحد 14 نوفمبر 2010, 21:09

بحث حول مراحل كفاح الشعب الفلسطيني

قامت الإمبراطورية العثمانية بالانضمام إلى كل من ألمانيا والنمسا والمجر في الحرب العالمية الأولى(1914- 1918م) ضد الحلفاء، وتولت أمر فلسطين حكومة عسكرية عثمانية. وخططت بريطانياوبعض حلفائها لتقسيم أملاك الدولة العثمانية فيما بينها بعد الحرب. وطالبت اتفاقيةسايكس ـ بيكو 1916م بوضع جزء من فلسطين تحتسيطرة حكومة حلفاء مشتركة. وعرضت بريطانيا أن تلبي بعد الحرب مطالب العرببالاستقلال عن العثمانيين مقابل مساعدة العرب للحلفاء فيما عرف بمراسلات حسين ـمكماهون. وفي 1916م ثار بعض العرب علىالعثمانيين اعتقادًا منهم بأن بريطانيا سوف تساعدهم في إنشاء دولة عربية مستقلة فيالشرق الأوسط. وكانت فلسطين ضمن المنطقة التي وعدهم الإنجليز بها، ولكن بريطانياأنكرت ذلك إثر إعلان اتفاقية سايكس ـ بيكو بعد قيام الثورة البلشفية في روسيا عام1917م.

فيسنـة 1917م وفي محاولة منها لكسب الدعم اليهودي لها في الحرب، أصدرت بريطانيا وعدبلفور. نص الوعد على تعهد بريطانيا بمساعدة اليهود في إنشاء وطن قومي لهم فيفلسطين، دون الإخلال بالحقوق المدنية والدينية للجماعات غير اليهودية الموجودة فيفلسطين. لكن هذا الوعد يناقض نفسه منذ البداية، ذلك لأن قيام دولة يهودية فيفلسطين يؤدي بالضرورة إلى الإضرار بحق العرب والمسلمين.

وبعد الحرب، قامت عصبة الأمم بتقسيمالكثير من أراضي الدولة العثمانية إلى أراضٍواقعة تحت الانتداب.

وفي سنة 1920م تلقت بريطانيا تكليفًابالانتداب المؤقت على فلسطين يمتد من غربي نهرالأردن إلى شرقيه. وكان على البريطانيين أن يساعدوا اليهود على بناء وطن قومي لهمومساندتهم في إيجاد مؤسسات الحكم الذاتي. وفي 1922م، أعلنت عصبة الأمم رسميًا أنحدود فلسطين تبدأ فقط من الأراضي الواقعة غربي النهر.أما المنطقة شرقي نهر الأردن حاليًا، فقد جعلت محمية بريطانية منفصلة. وقد بدأتنفيذ الحماية على المنطقتين عام 1923م.

كانت بنود الانتداب البريطاني على فلسطينغير واضحة، ومن ثم فسرتها أطراف عديدة تفسيرات مختلفة. واعتقد كثير من الصهاينة أن بريطانيا لم تفعل شيئًا كثيرًا لدعمشعار الوطن القومي اليهودي. وقد سعى الإنجليز إلى بناء مؤسسات الحكم الذاتي، كماتقتضي مهام الانتداب. لكن عروضهم لمثل تلك المؤسسات كانت غير مقبولة من قبل العرب، وبذلك لم تظهر مؤسسات الحكم الذاتيإطلاقًا، وعارض العرب فكرة الوطن القومي اليهودي، وخافوا أن تخطط بريطانيا لتسليمفلسطين للصهاينة بعد أن سمحت بهجرة أعداد كبيرة منهم إلى فلسطين. وفي خلال هذهالفترة، ظهرت أول حركة فلسطينية قومية عربية. وفي مناسبات كثيرة، قامت المظاهراتوالصدامات احتجاجًا من العرب على السياسةالبريطانية والأنشطة الصهيونية.

في مطلع الثلاثينيات من القرن العشرين الميلادي، جاء إلى فلسطين حوالي100,000 مهاجر يهودي من ألمانيا النازية وبولندا.وهذه الإجراءات أخافت عرب فلسطين. وقدنظم العرب إضرابًا عامًا شل الحياة في كل فلسطين تقريبًا. واستمر 176 يومًا، وكانالأول من نوعه في العالم.

وفي عام 1939م


أخذ الإنجليز بكل عنف يجددون الهجرةاليهودية وامتلاك الأراضي من العائلات غيرالفلسطينية التي أحست بالهلع من جراء الاضطراباتفباعت أراضيها وهربت إلى خارج فلسطين وذلك طوال السنوات الخمس التالية. كما امتلكاليهود أغلبية الأراضي بمساعدة ـ المندوب السامي البريطاني اليهودي هربرت صموئيلالذي استغل وجود قانون عثماني قديم بإعطاء الأرض التابعة للدولة لمن يستثمرها فحولمعظم هذه الأراضي لليهود. لكنهم أقروا بأن الهجرة بعد ذلك سوف تعتمد على موافقةالعرب. انظر: الصهيونية.

الحرب العالمية الثانية وتقسيم فلسطين.خلال الحرب العالمية الثانية (1939-1945م) انضم كثير منالعرب واليهود إلى قوات الحلفاء. وبعدها هاجر إلى فلسطين مئات الآلاف من اليهود الأوروبيين.

وأوصت هيئة الأمم بتقسيم فلسطين إلىدولتين؛ عربية ويهودية، وطلبت وضع القدس تحت الوصاية الدولية. وتبنت الجمعيةالعامة للأمم المتحدة هذه الخطة في نوفمبر 1947م. وأصدرت قرارها في 29 نوفمبر1947م الذي تضمن التوصية بتقسيم فلسطين وإنهاء الانتداب البريطاني على فلسطينولكنها تجاهلت بقرارها حق شعب فلسطين في تقرير مصيره، وأعطت اليهود 56%من أراضي شعب فلسطين، في حين أنهم كانوا يمثلون فقط 5,6%من مجموع السكان قبل التقسيم. وقبلاليهود بقرار الأمم المتحدة، لكن العرب رفضوه ونشب القتال في الحال.



في 14 مايو1948م


أعلن اليهود قيام دولتهم المستقلة،وانسحب البريطانيون من فلسطين. وفي اليومالتالي، قامت الدول العربية المجاورة بمحاولة مساعدة أهل فلسطين في محنتهم ضداليهود. وعندما انتهى القتالفي 1949م، ضمت إسرائيل مناطق تتجاوز الحدود التي وضعتها الأمم المتحدة، أما بقيةالمنطقة التي خصصتها الأمم المتحدة للعرب فقد أصبحت تحت إدارة كل من مصر والأردن. فوضعت مصر قطاع غزة تحت إدارتها كماانضم الجزء الآخر (الضفة الغربية) إلى إمارة شرق الأردن، وتكوَّن من ذلك المملكة الأردنية الهاشمية. وكانت النتيجةالنهائية هي أن حوالي 700,000 من العرب طردوا من إسرائيل وأصبحوا لاجئين في الأقطار العربيةالمجاورة.

في عام 1964م أسس الشعب الفلسطينيمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلاً شرعيًا له منأجل تحرير فلسطين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وفي عام 1974م اعترفت الدولالعربية بالمنظمة باعتبارها الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني.

استمرار الصراع. أبرمت الأمم المتحدةسلسلة من اتفاقات إيقاف القتال بين العربواليهود عامي 1948م و1949م. ولكن لم يجر توقيع اتفاقية سلام فعّالة. واشتعلت الحربعلى نطاق واسع مرة أخرى عامي 1956 و1967م. وبعد انتهاء فترة قرار وقف إطلاق النارالذي أصدرته الأمم المتحدة عام 1967م، كانت إسرائيل قد احتلّت الضفة الغربية وقطاعغزة، وكذلك شبه جزيرة سيناء المصرية، ومرتفعات الجولان السورية.

فيعام 1973م

شنت مصر وسوريا الحرب ضد إسرائيل انتهتبهزيمة إسرائيل وانتهت أسطورة الجيش الذي لا يقهر. وكانت حرب عام 1967م قد أدّتإلى وضع حوالي مليون عربي تحت الحكم الإسرائيلي، وبعد الحرب، أصبح مصيرالفلسطينيين هو المحور الذي يدور حوله الصراع العربي الإسرائيلي. وأكدت منظمةالتحرير في ميثاقها الوطني (1969م)،

التزامهابتحرير جميع فلسطين. في عام 1978م وقعت مصر وإسرائيل اتفاقية كامب ديفيد لتسويةالنزاع بين البلدين، وانسحبت إسرائيل من شبهجزيرة سيناء. وتضمنت الاتفاقية بنودًا تنص على إعطاء الحكم الذاتي للمقيمين فيالضفة الغربية وقطاع غزة بعد خمس سنوات، على أن يتبع ذلك قرار يتعلق بالوضع المقبللهذه المناطق. وقد انتقدت الدول العربية الأخرى هذه الاتفاقية بشدة. وفي عام 1987مانفجرت انتفاضة الحجارة لتكشف عنف وجبروت المؤسسة العسكرية الإسرائيلية أمام الرأيالعام العالمي، وتجسد الانتفاضة تكاتف الفصائل السياسية والقوى الشعبية الفلسطينيةفي مواجهة الاحتلال. اعترفتمنظمة التحرير أخيرًا بحق إسرائيل في الوجود في فلسطين ودخلت معها في مفاوضات بهدفالتوصل لحل سلمي للنزاع القائم بينهما. تم توقيع اتفاق الحكم الذاتي بين إسرائيلومنظمة التحرير الفلسطينية في 4 مايو 1994م بالقاهرة بشأن إقامة حكم ذاتي للفلسطينيين في غزة وأريحا.وفي يوليو 1994م وصل ياسر عرفات إلى غزة ليدير سلطة الحكم الذاتي الفلسطيني. وفييناير 1996م، انتخب ياسر عرفات رئيسًا للسلطة الفلسطينية، كما انتخب المجلسالتشريعي الفلسطيني. حالانتخاب بنيامين نتنياهو رئيسًا لوزراء إسرائيل في 29 مايو 1996م دون إكمال عمليةإعادة انتشار (انسحاب) القوات الإسرائيلية منأراض عربية فلسطينية واسعة شملتها اتفاقيات السلام بسبب سياساته الاستيطانيةالمتشددة، وتعرقلت عملية السلام في المنطقة برمتها.

في مايو 1999م


حصل مرشح حزب العمل إيهود باراك على 56%من أصوات الناخبين وأصبح رئيساً للوزراء. وفي سبتمبر من العام نفسه اتفق باراك مع الرئيس عرفات على عقدجولة مفاوضات الحل النهائي. وفي يونيو 2000م، رعى الرئيس الأمريكي بيل كلنتونمفاوضات شاقة للسلام بين الرئيسين عرفات وباراك في منتجع كامب ديفيد بالولاياتالمتحدة الأمريكية. استغرقت المفاوضات أكثر منأسبوعين قدم خلالها الرئيس كلنتون ورقة أمريكية قال إنها كفيلة بحل المشاكل كافة،لكنها كانت تمثل الموقف الإسرائيلي تماماً.

انهارت المفاوضات للاختلاف الجوهري حولثلاث مسائل حيوية هي: القدس وعودة اللاجئين والأرض والحدود والأمن. فبينما تمسكالجانب الفلسطيني بحق الفلسطينيين في السيادةعلى القدس بوصفها عاصمة لدولتهم، لم يوافق الجانب الإسرائيلي إلا على إعطاءالفلسطينيين سيادة اسمية على الحرم الشريف فقط. وأصر الفلسطينيون على مشروعية عودةاللاجئين الفلسطينيين بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194، إلا أنالإسرائيليين لم يوافقوا إلا على عودة بعض اللاجئين وفي الإطار (الإنساني) الذييهدف إلى لم شمل بعض الأسر الفلسطينية وبأعداد محدودة كل عام. وطالب المفاوضونالفلسطينيون تطبيق البنود المتعلقة بالأرض والحدود والأمن التي حددتها اتفاقيةأوسلو، إلا أن الجانب الإسرائيلي عمد إلى التسويف والتأجيل؛ فانهارت المفاوضات.أنحى الرئيس الأمريكي باللائمة علىالرئيس عرفات لأنه، حسب رأيه، كان وراء فشل المفاوضات لعدم مرونته.

في 28 سبتمبر2000



دنس زعيم كتلة الليكود مجرم الحرب شارونالحرم الشريف بالمسجد الأقصى عندما دخله مع ثلاثة آلاف منجنوده فانطلقت انتفاضة الأقصى. وجدت الانتفاضة دعماً منجميع الدول العربية خاصة في اجتماع القمة العربية الطارئة التي عقدت لهذا الغرض فيأكتوبر 2000م. قدمت الانتفاضة مئات الشهداء، وبقي الشهيدان محمد جمال الدرة، 10سنوات، وإيمان حجو، 4 أشهر، رمزاً لصمود الشعبالعربي الفلسطيني أمام وحشية لم يشهد التاريخلها مثيلاً.

وفي فبراير 2001م

فاز السفاح شارون في الانتخابات المبكرة،وأصبح رئيساً للوزراء ومضى في محاولاته وقف الانتفاضة بمزيد من البطش وسفك الدماء. ردَّت المقاومة الفلسطينية بقنابل بشرية إذ عمدبعض الاستشهاديين إلى نسف أنفسهم بمتفجرات حملوها بين جنباتهم وسط المستوطنينوالجنود اليهود. وانقسم الفلسطينيون والعرب والمسلمون في النظر إلى هذه العمليات.فمنهم من قال بجوازها، ومنهم من رأى ضرورة أن توجه هذه العمليات ضد الجنود اليهودوالمنشآت العسكرية دون المدنيين، ومنهم من أكدعلى عدم جدواها مطلقاً إذ لم تؤد إلى نتائج تفيد القضية الفلسطينية، بل أضرت بها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-kantara.yoo7.com
zizou
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر
عدد المساهمات: 197
العمر: 20
المزاج:: very good
مكان الإقامة: el-kantara
نقاط: 1757
تاريخ التسجيل: 13/06/2010
وسام الاول:


مُساهمةموضوع: رد: بحث حول مراحل كفاح الشعب الفلسطيني   الجمعة 12 أغسطس 2011, 12:23

raho nfa3na bezaf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-kantara.yoo7.com
 

بحث حول مراحل كفاح الشعب الفلسطيني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات القنطرة :: منتديات التربية و التعليم :: منتدى طلاب الثانوية-